“التغيرات المناخية ودور الجامعة والمجلس الجهوي” محور منتدى علمي بطنجة

0 520

تنظم جامعة عبد المالك السعدي ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بعد غد السبت بمدينة البوغاز، منتدى علميا حول “التغيرات المناخية و دور البحث العلمي الجامعي والمجلس الجهوي”.

ويهدف هذا المنتدى العلمي، حسب بلاغ للجامعة، إلى حشد الخبراء والمؤسسات الرئيسية العاملة في مجال تغير المناخ والمخاطر المرتبطة به من أجل تبادل نتائج البحوث والخبرات وتنسيق الجهود بين الجامعة ومجلس الجهة وشركائهما لمواجهة هذا التحدي العالمي.

ويشتمل برنامج المنتدى على مداخلات علمية حول البحوث المنجزة محليا من قبل مجموعات ومختبرات الأبحاث في مختلف المؤسسات العليا التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، والنتائج المحصلة من الدراسات العلمية في مجال التغيرات المناخية من خلال العديد من المشاريع البحثية التي سبق نشرها في العشرات من المقالات العلمية والكتب المتخصصة.

كما ستتناول فعاليات المنتدى قضايا تغير المناخ بمقاربات علمية تحليلية تهم التاريخ الجيولوجي لتغير المناخ، ورصد تغير المناخ الحالي بالاعتماد على تكنولوجيات الفضاء والإعلاميات، ورصد التأثيرات على الكائنات الحية، وتقييم الآثار المترتبة على الساحل والسياحة.

كما سيلامس المنتدى تطور أدوات إدارة الموارد المائية، والبحث العملي من أجل تقوية تأقلم النظم الاجتماعية والإيكولوجية في جهة طنجة تطوان الحسيمة، كما سيتم بالمناسبة عرض مقاربات أخرى ودراسة حالات مختلفة في شكل ملصقات علمية حول المصادر التاريخية للمعلومات المناخية والطاقة البديلة والآثار والهشاشة والتكيف مع تغير المناخ.

ويتضمن برنامج المنتدى مائدة مستديرة مخصصة للتحاور بين الخبراء والمختصين حول خيارات تنظيم وتنسيق المجهودات للتعريف بالنتائج العلمية وتقوية فعالية عمل الجامعة لصالح المجتمع، خاصة في المجالات المرتبطة بالمناخ والقضايا الاخرى البيئية والاقتصادية المرتبطة به على ضوء احتضان المغرب بمراكش السنة الجارية مؤتمر التغيرات المناخية الدولي “كوب 22”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.