البنك الآسيوي للتنمية يوافق على منح الهند قرضا بقيمة 500 مليون دولار لإقامة مشروع للألواح الشمسية

0 494

أعلن البنك الآسيوي للتنمية، أنه وافق على منح الحكومة الهندية قرضا بقيمة 500 مليون دولار، من أجل إقامة مشروع لتركيب الألواح الشمسية في عدد من مناطق البلاد .

وأوضح البنك، في بيان أوردته وكالة الأنباء الآسيوية الهندية اليوم الأربعاء، أن “المؤسسة وافقت على قرار يقضي بمنح قرض للحكومة الهندية بقيمة 500 مليون دولار، بهدف تمويل مشروع لتركيب الألواح الشمسية، لمساعدة البلاد على توسيع نطاق الاستفادة من مزايا الطاقة المتجددة”.

وأضاف البيان أن تمويل هذا المشروع البيئي الطموح سيعمل على خفض انبعاث الغازات الدفيئة داخل الهند بمقدار 11 مليون طن تقريبا على مدى 25 عاما، وهي المدة الافتراضية لعمل أنظمة الألواح الشمسية .

وأوضح المصدر ذاته أن تمويل هذا المشروع الطاقي يشمل 330 مليون دولار مقدمة من البنك الآسيوي للتنمية و 170 مليون دولار مقدمة من صندوق التكنولوجيا النظيفة متعدد الأطراف، مشيرا إلى أنه سيتم توجيه القروض لفائدة المطورين والمستخدمين النهائيين في مجال تركيب أنظمة الألواح الشمسية، من خلال بنك البنجاب الوطني.

وأبرز البنك أن الهند تزخر بإمكانات هائلة من أجل توسيع نطاق استخدام التكنولوجيا الخاصة بالاستفادة من الطاقة الشمسية، خاصة مع الانخفاض الحاد في أسعار الألواح الشمسية، ما يعني أن تكلفة الطاقة الشمسية ستعادل أو تقترب من تكلفة الوقود الأحفوري.

واعتبر أن هذا المشروع يتماشى مع طموح الحكومة الهندية من أجل الحد من انبعاثات الكربون، لاسيما وأنها ملتزمة بهذا الأمر من خلال مصادقتها على اتفاقية باريس بشأن التغير المناخي.

وتهدف الحكومة الهندية إلى زيادة كمية الطاقة الواردة من أنظمة الألواح الشمسية حتى 40 جيغاوات بحلول سنة 2022، وزيادة الإنتاج الكلي للطاقة الشمسية في البلاد إلى 100 جيغاوات بحلول نفس السنة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.