“الاستعمال الجيد للمضادات الحيوية في علاج الأذن والأنف والحنجرة” محور لقاء تواصلي بالعيون

0 1٬018

شكل موضوع “الاستعمال الجيد للمضادات الحيوية في علاج الأذن والأنف والحنجرة” محور لقاء تواصلي نظمته مساء أمس السبت جمعية صيادلة جهة العيون الساقية الحمراء.

وفي هذا الإطار، استعرض رئيس مصلحة الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش البروفسور عبد العزيز الراجي الطرق الجيدة والسليمة التي يجب اتباعها والحالات التي تستوجب استعمال المضادات الحيوية لتفادي الانعكاسات السلبية على صحة المريض خاصة في علاج الأذن والأنف والحنجرة.

وقال البروفسور الراجي في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء إن “الاستعمال الجيد للمضادات الحيوية يستدعي معرفة نوع المكروبات، وما إذا كانت المضادات الحيوية لها فعالية على الجراثيم التي أصابت هذه المنطقة”، مؤكدا على أن استعمال المضادات الحيوية يتطلب الأخذ بعين الاعتبار معاناة المريض من مرض الكبد من عدمها ومدى توفر الجراثيم على مناعة ومدى كثافة الجراثيم في المنطقة المصابة، سواء الأذن أو الأنف أو الحنجرة.

وشدد على ضرورة إجراء التشخيص لمعرفة وضعية المريض من اجل وصف الدواء المناسب، واحترام المدة المحددة لاستعمال المضادات الحيوية كي تكون لها فعاليتها، وتعطي النتائج المرجوة منها .

من جهته، ابرز رئيس جمعية صيادلة جهة العيون الساقية الحمراء، الدكتور أنس مغفور، أن هذا اللقاء التواصلي المنظم بشراكة مع مختبر ” فارما 5 ” ، يندرج في إطار برنامج الجمعية ، وتسعى من خلاله الى التاطير والتكوين والتكوين المستمر لفائدة صيادلة الجهة، مؤكدا حاجة الصيادلة ، بحكم ارتباطهم المباشر مع المواطنين، إلى التكوين المستمر والاطلاع على المستجدات العلمية في مجال الصيدلة والطب. واكد حرص الجمعية على مواصلة دعم قدرات الصيدلاني من اجل تمكينه من تقديم خدمات ذات جودة عالية لفائدة المواطنين، مبرزا أن هذا اللقاء ستعقبه أنشطة ولقاءات أخرى ستعود بالنفع على الساكنة من قبيل الحملات الطبية والتوعوية والتحسيسية من أجل المساهمة الى جانب السلطات والمنتخبين وكافة الشركاء في المجهودات المبذولة للنهوض بأوضاع قطاع الصحة بهذه الجهة . ومن جانبه، أشاد المسؤول الجهوي لمختبر”فارما 5 “، هشام خربوش، بمبادرة جمعية صيادلة جهة العيون الساقية الحمراء، معتبرا أن هذه التظاهرة العلمية ستمكن المشاركين من صيادلة واطباء من الاطلاع على المستجدات العلمية في مهنة الطب والصيدلة، وستسهم في التكوين المستمر لفائدة الصيادلة. ودعا الى تضافر جهود كافة أعضاء الجمعية وجميع الشركاء من سلطات ومنتخبين من اجل النهوض بالمجال الصحي بهذه الجهة، مشيرا الى ان هذا اللقاء هو بداية لسلسلة من اللقاءات التي سينظمها المندوبون الطبيون والصيادلة بهذه الجهة بصفة شهرية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.