إفريقيا تجاوزت الولايات المتحدة وبريطانيا من حيث استعمال موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) في النقاش السياسي (دراسة)

0 447

أفادت دراسة لمكتب الاستشارات في مجال التواصل والشؤون العامة (بورتلاند)، الذي يوجد مقره بلندن، بأن إفريقيا تجاوزت الولايات المتحدة وبريطانيا من حيث استعمال موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) في النقاش السياسي سنة 2015.

وكشفت هذه الدراسة التي همت تحليل ما لا يقل عن 6ر1 مليار تغريدة محددة جغرافيا، إضافة إلى أول 5000 وسم (هاشتاغ) مخصصة للقارة الإفريقية، بأنه، خلال سنة 2015، تمحور نحو وسم واحد (هاشتاغ) من بين كل عشرة الأكثر شعبية في إفريقيا حول مواضيع وشخصيات سياسية، مقابل 2 في المائة فقط بكل من الولايات المتحدة وبريطانيا، مما يؤكد أن (تويتر) “بلغ نضجه في إفريقيا حيث أضحى أرضية موسعة للنقاش السياسي”.

وأوضح مكتب الاستشارات الذي أشرف على هذه الدراسة، في إطار تقريره الثالث الذي حمل عنوان “كيف تغرد إفريقيا” أنه بالرغم من كون التغريدات ذات الطابع الترفيهي استحوذت على المحادثات خلال السنة المنصرمة، حيث مثلت أزيد من 20 في المائة من التغريدات، فإن نسبة المحادثات السياسية ارتفعت لتشكل حوالي 10 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أن بلدان نيجيريا وجنوب إفريقيا وإثيوبيا وبوروندي ومصر كانت الأكثر نشاطا في هذا الصدد، موضحا أن الاهتمام بالسياسة يتجاوز الحدود الوطنية على اعتبار أن التغريدات التي همت الانتخابات الرئاسية النيجيرية والنزاع ببروندي كانت من بين التغريدات الأكثر شعبية والأكثر تقاسما بالقارة الإفريقية.

كما كشف مكتب الاستشارات الذي أجرى الدراسة أن اللغة الإنجليزية شكلت اللغة الأكثر استعمالا بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) في إفريقيا لتمنح بذلك للمحادثات التي تتم عبر (تويتر) أهمية أكبر من تلك التي تتم عبر وسائل الإعلام التقليدية، مضيفا أنه من بين ال 5000 تغريدة الأكثر شعبية التي جرى تحليلها، كانت 77 في المائة منها مدبجة باللغة الإنجليزية.

وكانت لغات رئيسية أخرى كالعربية والفرنسية أقل حضورا، حيث شكلت نسبتهما، على التوالي، 7 في المائة و 4 في المائة فقط من نسبة التغريدات المسجلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.