إسبانيا : سيوددانوس يهدد بحل اتفاق التحالف مع الاشتراكيين

0 549

قال نائب الأمين العام لحزب سيوددانوس (يمين وسط)، خوسيه مانويل فيليغاس، إن حزبه لن يلتزم باتفاق الائتلاف مع حزب الاشتراكي العمالي الإسباني إذا ما بدأ هذا الأخير مفاوضات وحيدا مع حزب بوديموس (أقصى اليسار) حول الحكومة المقبلة.

وأكد فيليغاس، في مقابلة نشرتها وكالة (أوروبا برس) للأنباء، أن حزبه يتوقع ألا يفضي هذا الاجتماع لأية نتائج هامة، وذلك في رد من سيوددانوس بعد الإعلان أول أمس الأربعاء عن لقاء مرتقب بين الأمينين العامين للحزب الاشتراكي، بيدرو سانشيز، وخزب بوديموس، بابلو اغليسياس.

وتابع أنه “سيكون من الأنسب في هذه المرحلة أن تجتمع فرق العمل لمناقشة المقترحات وليس قادة الأحزاب لمناقشة الحقائب الوزارية”، معترفا بأن هناك خطر يتمثل في حل الاتفاق بين الحزبين الاشتراكي وسيوددانوس.

ووقع الحزبان يوم 24 فبراير الماضي اتفاقا حول تشكيل الحكومة المقبلة تضمن محاور رئيسية همت السياسة الاقتصادية والاجتماعية. ورغم ذلك، لم يكن هذا التحالف كافيا لضمان ترشيح زعيم الاشتراكيين بيدرو سانشيز رئيسا للحكومة.

وكلف العاهل الإسباني يوم ثاني فبراير الماضي الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني بتشكيل حكومة جديدة بعد أزيد من أسبوعين من المشاورات مع قادة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان.

وصوت مجلس النواب الإسباني يومي ثاني ورابع مارس الجاري ضد ترشيح الزعيم الاشتراكي رئيسا للحكومة، فكانت هذه هي المرة الأولى التي يفشل فيها مرشح لتشكيل الحكومة منذ قيام الديمقراطية بهذا البلد الإيبيري.

وبعد هذا الفشل، يبقى أمام البرلمان شهران لتشكيل حكومة الجديدة، أو الاحتكام من جديد لصناديق الاقتراع.

وكان الحزب الشعبي قد حصل في انتخابات 20 دجنبر 2015 على 123 مقعدا دون الحصول على الأغلبية المطلوبة للحكم، وجاء الحزب الاشتراكي ثانيا ب90 مقعدا، متبوعا بحزب بوديموس 69 مقعدا، ثم سيوددانس ب40 مقعدا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.