أوراق بنما : القضاء البنمي يفتح تحقيقا جنائيا

0 436

أعلنت النيابة العامة ببنما، اليوم الاثنين، عن فتح تحقيقات جنائية بخصوص المعلومات الواردة في التقارير الإعلامية المحلية والدولية حول فضيحة التهرب الضريبي المعروفة باسم “أوراق بنما”.

وأكدت المدعية العامة للجمهورية، في بيان صحافي، أن “الأفعال الواردة في تقارير وسائل الإعلام الوطنية والدولية، والمعروفة باسم +أوراق بنما+ ستكون موضوع تحقيقي جنائي بهدف التأكد من وجود أفعال إجرامية”.

وأضاف البيان أن التحقيق يهدف أيضا إلى “معرفة ملابسات هذه الأفعال من أجل تصنيفها وترتيب النتائج عن ذلك، وتحديد هوية المتورطين والمشاركين فيها”، موضحا أن التحريات ستشمل كل المعلومات التي من شأنها المساهمة في تحديد مدى الضرر الاقتصادي الناجم عن هذه الجرائم.

وكانت الحكومة البنمية، عبر بيان لرئاسة الجمهورية، قد أعلنت مساء الأحد عقب نشر تقارير إعلامية دولية حول فضحية “أوراق بنما” التي تورط فيها مكتب محاماة (موساك فونسيكا) المتخصص في تأسيس شركات وهمية قد تستعمل في التهرب الضريبي، عن “استعدادها للتعاون الكامل مع أي ملتمس أو طلب مساعدة في التحقيقات” التي قد تفتح بهذا الصدد.

وشددت الحكومة البنمية أنه على إثر التحقيقات الصحافية الدولية المنشورة حول تورط شركة محاماة بنمية في التهرب الضريبي، “تعلن الحكومة أنها ستتعاون بشكل وثيق مع أي طلب وستقدم المساعدة اللازمة لأي مسطرة قانونية”.

وذكرت بأنها تنهج سياسة “عدم التسامح” مع أي جانب من جوانب النظام القانوني أو المالي لا يحترم “المعايير العليا للشفافية”، مذكرة بأن حكومة الرئيس خوان كارلوس فاريلا خلال 21 شهرا من توليها السلطة، أبانت عن “التزام من أجل الشفافية في الخدمات القانونية والمالية ما مكنها من الخروج من اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي الدولي (غافي)”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.