أخبار ومواعيد ثقافية

0 539

عقدت اللجنة المنظمة للدورة الخامسة لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، مساء أمس الخميس ببهو مسرح محمد الخامس بالرابط، ندوة صحافية سلطت فيها الضوء على فقرات الدورة، التي تقام من 25 الى 27 من شهر مارس الجاري.

وأبرز الباحث والأكاديمي عبد المجيد فنيش خلال هذه الندوة التي ترأسها الفنان محمد الجم، أهمية التظاهرة، التي تنظمها جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، وبالتعاون مع جمعية ابي رقراق، من حيث مساهمتها في الكشف عن المواهب وتحفيزها، وترسيخ ثقافة التكوين والتدريب، وتكريم العديد من الوجوه الفنية والمسرحية التي قدمت للمسرح الشيء الكثير.

ومن جهته، أشار الفنان محمد الجم الى أهمية تأسيس فروع هذه الجائزة بعدد من المدن منها القنيطرة والدار البيضاء وطنجة وكلميم، ما يعكس تفاعل الجمهور وفعاليات المجتمع المدني مع هذه المبادرة الفنية، مؤكدا ان هذه التظاهرة ذات الأبعاد الجهوية والثقافية عقدت شراكة مع الهيئة العربية للمسرح بالشارقة الاماراتية، وستتحول إلى مهرجان كبير على المستوى الوطني والعربي في المستقبل.

ويشارك في هذه المسابقة 11 مسرحية وهي “على الأرصفة” و”لعبة الأدوات الهندسية” من الرباط، و”ابن النجوم”، “ابن المقفع في محكمة الحيوانات” من سلا، و “راه الصحراء ديالنا ماشي ديالكم” من سيدي يحيى زعير، و”أي شباب لأية تنمية¿” من الصخيرات تمارة، و”موكادور” و”علاش لا” من القنيطرة، و “صندوق القيم” و “علاش ما نقراوش” من اقليم الخميسات، و”هكذا تكلم بنادم” من سيدي سليمان.

وتترأس لجنة تحكيم الجائزة الفنانة نزهة الركراكي، وتضم في عضويتها الممثل عبد الله العمراني، والفنان عبد العالي الغاوي، وتوفيق مفتاح، ونزهة عبروق، ثم ضحى ازمي.

كما سيتم بالمناسبة تكريم الفاعلة الجمعوية فوزية الحليمي، والفنان محمد الغاوي، والممثلة سعاد صابر، ثم عبد الهادي توهراش وعبد الرحمان برادي وسعيد بلكدار كممثلين. ================= أعلنت جمعية أصدقاء المعتمد عن برنامجها للاحتفال باليوم العالمي للشعر (21 مارس) بالمؤسسات التعليمية، وتحديدا بالمجال القروي لإقليم شفشاون، وذلك بالتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشفشاون وجماعة بني دركول.

وبهذه المناسبة أعلنت جمعية أصدقاء عن برنامجها الثقافي الذي تهدف من خلاله إلى ترسيخ قيم التواصل بين الشعراء وجمهورهم، وتشجيع القراءة والكتابة في أوساط المؤسسات التعليمية احتفاء باليوم العالمي للشعر، الذي أعلنته منظمة اليونسكو عام 1999، بهدف”تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية”، وتعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم.

وفي إطار انفتاحها على المؤسسات التعليمية سينظم حفل توقيع الديوان الشعري الصادر حديثا “حدائق صغيرة”، للشاعر عبدالكريم الطبال، وقراءات شعرية بمساهمة عدد من الشعراء .

ويشارك في القراءات الشعرية المبرمجة بكل من الثانوية الإعدادية طارق بن زياد، بجماعة بني دركول وبالثانوية التأهيلية محمد عبد الرحمان زيطان، بجماعة لغدير، كل من عبد الكريم الطبال، مخلص الصغير، عبدالحق بن رحمون، عبدالجواد الخنيفي والمعتمد الخراز. =================

ينظم قطب العلوم السياسية بالجامعة الدولية للرباط يوم 22 مارس بالمكتبة الوطنية لقاء حول “توترات المسألة الدينية المعاصرة”.

ويندرج اللقاء في إطار الندوات الشهرية التي تحمل شعار “خارج الأسوار”. ويعرف مشاركة الباحثة المغربية أسماء المرابط والفيلسوف التونسي محمد المستيري، بينما ينسق فعاليات الندوة الباحث الأنثروبولوجي فريد العسري.

=================

يستضيف نادي القراءة بكلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط بشراكة مع شبكة القراءة بالمغرب، الكاتبة خناثة بنونة وذلك يوم 23 مارس المقبل.

وينسق هذا اللقاء المفتوح الذي يحتضنه مدرج الشريف الادريسي الناقدة زهور كرام.                                                                                                                                                                                                     أعلنت إدارة المهرجان المغاربي للفيلم، الذي سينظم خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 13 أبريل المقبل بوجدة، أنها شرعت في تسجيل الراغبين في الاستفادة من الورشات التكوينية التي تنظمها على هامش المهرجان.

وأوضحت، في بلاغ، أن هذه الورشات التكوينية تهم ورشة السيناريو التي سيشرف عليها الفنان يوسف آيت همو، وورشة “من الكتابة إلى الإخراج”، بإشراف المخرج التونسي وسيم قربي، وورشة التصوير الفوتوغرافي التي سيشرف عليها المخرج داوود أولاد السيد، وورشة المونطاج، بتأطير من الموضبة لطيفة نمير.

وأóضافت إدارة المهرجان أن التكوين في هذه التخصصات يكتسي هذه السنة “أهمية بالغة”، حيث سيحصل المستفيدون على شهادة درجة أولى تمنحهم حق متابعة التكوين خلال نفس السنة وفي الدورة القادمة، ليستفيدوا من شهادة درجة 2، وذلك بهدف مأسسة عملية التكوين وإعطائها العناية اللازمة.

=================

الدار البيضاء/ تعرض الفنانة نادية الشلاوي لوحاتها الفنية بالدار البيضاء خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 31 مارس الجاري.

وتتميز الأعمال المعروضة لهذه الفنانة بأحد أروقة شركات التأمين بالعاصمة الاقتصادية بتمازج حرارة وبرودة ألوان لوحاتها المتشكلة من “بورتريهات” متنوعة.

وقد سبق للفنانة الشلاوي أن شاركت في عدة معارض جماعية وفردية بتونس وإيطاليا والمغرب.

=================

بني ملال/ تنظم المديرية الجهوية للثقافة بشراكة مع نادي الصحافة لجهة بني ملال-خنيفرة، مساء يوم غد السبت بقاعة العروض لمندوبية الثقافة ببني ملال، حفل توقيع العمل الروائي “سينترا” لمؤلفه حسن أوريد.

=================

– بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، تنظم جمعية أقواس أبي الجعد، يوم ثاني أبريل المقبل بالمقهى الأدبي “أقواس”، حفل توقيع مسرحية “حطة الرما” للكاتب عبد الرحمن الوادي والصادرة بدعم من وزارة الثقافة.

وسيعرف هذا الحفل، الذي سينشطه المخرج المسرحي المولودي منصور، تقديم وصلات فنية وغنائية لمجموعة تراثية محلية لفن اعبيدات الرما وقراءات نقدية لمضامين المسرحية.

=================

طنجة/ تنظم فعاليات من المجتمع المدني بمدينة القصر الكبير، يوم الاحد القادم، مبادرة ثقافية تسعى من خلالها تكريس الفعل التربوي في بعده القرائي، وذلك تحت شعار “هيا نقرأ”.

وستنظم هذه المبادرة الفكرية الهادفة الى تشجيع الاجيال الصاعدة على القراءة المعرفية والاكاديمية، في فضاءات مفتوحة لتحسيس المجتمع بأهمية هذا الفعل الثقافي وجعله سلوكا يوميا تتوارثه الاجيال .

وأهابت الجهة المنظمة بالمناسبة بكافة المهتمين والمتتبعين للشأن الثقافي المساهمة في إنجاح هذه المبادرة عبر الحضور الفعلي وإشاعة القيم الثقافية.

=================

تنظم الجامعة الشعبية للتعلم مدى الحياة بالقصر الكبير، نهاية الاسبوع الجاري، لقاء تواصليا لتسليط الضوء على تجارب الجامعات الشعبية بالمغرب منذ انطلاقتها سنة 2012 وما راكمته من تجارب في مجال التعلم المفتوح للجميع.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة بتنسيق مع المندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة وفيدرالية المعاهد العليا الألمانية بالمغرب وكلية علوم التربية بالرباط والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالعرائش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.