أخبار ومواعيد ثقافية من مراكش

0 1٬045

تنظم تعاونيات وجمعيات مدينة مراكش بشراكة مع تعاونية “فن الدزاين”، الأيام الثقافية الأولى، من 02 إلى 20 ابريل المقبل، بساحة جامع الفناء تحت شعار “مستقبل مدينة مراكش : تنمية مستدامة وبيئة سليمة”.

وتشكل هذه التظاهرة، حسب المنظمين، مناسبة للتعريف بمجموعة من الجمعيات والتعاونيات الفاعلة في ميادين الصناعة التقليدية والثقافة والفن أيضا.

وستشهد الأيام الثقافية إقامة مجموعة من ورشات الرسم و التدوير للتعريف بأهمية البيئة وسبل المحافظة عليها.

=================

تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش آسفي، ما بين 2 و9 أبريل المقبل بآيت أورير، الدورة الثالثة لمهرجان الصناعة التقليدية لإقليم الحوز .

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، المنظمة تحت شعار “يدا في يد من أجل الرفع من مستوى الصناعة التقليدية بالإقليم” ، معرضا لمنتوجات الصناعة التقليدية ولقاءات تواصلية وتكوينية وندوات فكرية وسهرات فنية.

ويقام هذا المهرجان تحت إشراف عمالة إقليم الحوز وبشراكة مع جمعية تكني للصناعة التقليدية بآيت أورير وبتعاون مع مجلس جهة مراكش أسفي والمجلس الإقليمي للحوز والمجلس الحضري لآيت أورير وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان بلدية آيت أورير والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية بمراكش والفضاء الاقليمي للجمعيات بالحوز.

=================

ينظم مركز ابن رشد الوطني للدراسات الفلسفية والحضارية ، خلال الفترة الممتدة ما بين 1 و30 أبريل المقبل بمراكش، الملتقى الوطني للكتاب، بفضاء الأبراج السبعة بباب دكالة بالمدينة الحمراء.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة تحت شعار “القراءة أولا”، إلى تقريب الكتاب من القراء والتشجيع على القراءة، وإقامة مجموعة من الأنشطة تتوزع ما بين ندوات وقراءات وورشات وتكريمات، فضلا عن توقيع دواوين لكتاب مغاربة مرموقين.

=================

تعلن المندوبية الجهوية للشؤون الاسلامية لجهة مراكش آسفي، عن بدء عملية التسجيل للمشاركة في المسابقة المحلية التي ستنظم يوم 28 أبريل المقبل بجامع الكتبية العامر في إطار جائزة محمد السادس الوطنية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وترتيله.

وتشمل هذه المسابقة، التي تعتزم وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية تنظيمها في شهر رمضان الأبرك، حفظ القرآن كاملا مع مراعاة قواعد التجويد وأحكام التلاوة، والتجويد بالطريقة المغربية والمشرقية مع حفظ القارئ لخمسة أحزاب على الأقل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.