أخبار ثقافية من بني ملال

0 531

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال – خريبكة بتنسيق مع الودادية الحسنية للقضاة، بعد غد الجمعة بمقر غرفة التجارة والصناعة بخريبكة، ندوة علمية حول موضوع “سماع دعوى الزوجية في ضوء المقاربة الحقوقية”.

وذكر بلاغ للجنة الجهوية لحقوق الإنسان أن هذا اللقاء العلمي يندرج في إطار تسيلط الضوء على مختلف جوانب مسطرة إثبات الزواج في ضوء القوانين الوطنية والالتزامات الدولية للمغرب في مجال حقوق المرأة والطفل.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الندوة العلمية، التي تأتي في سياق تعديل المادة 16 من مدونة الأسرة وتمديد آجال سماع دعوى الزوجية خمس سنوات إضافية، تهدف إلى اعتماد المقاربة الحقوقية في دعاوى ثبوت الزوجية بما يتيح توثيق الزواج الذي حالت أسباب قاهرة دون توثيقه، والحيلولة دون استغلال هذه الآلية القانونية للتحايل على مقتضيات مدونة الأسرة المنظمة لزواج التعدد وزواج القاصر ومنع التزويج بالإكراه، ومختلف الممارسات الماسة بحقوق المرأة والطفل كما هو متعارف عليها في المواثيق الدولية والقوانين الوطنية.

وسيناقش المشاركون في هذه الندوة مواضيع تهم، بالأساس، “إثبات العلاقة الزوجية في ضوء الجلسات التنقلية: دراسة ميدانية” و “المادة 16 من مدونة الأسرة والالتزامات الدولية للمغرب ” و “قراءة في المادة 16 من مدونة الأسرة” و “وضع وتطبيق المادة 16 والمنظومة الثقافية : تحليل نفسي”.

======================

/ بمناسبة تأهل كتاب “البنيات الدلالية للزمن في اللغة العربية: من اللغة إلى الذهن” لمؤلفه عبد الكبير الحسني ضمن 11 من أصل 335 عملا متميزا للائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، تنظم جمعية أقواس أبي الجعد بالمقهى الأدبي أقواس، يوم السبت المقبل، حفلا للاحتفاء بهذا العمل الأدبي وتشجيعه.

وحسب المنظمين، فإن هذا الحفل ، الذي سينشطه الشاعر والكاتب عبد الرحمن الوادي ، سيعرف مشاركة الأستاذ الباحث في قضايا التأويل بمركز تكوين المفتشين وعضو الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية ومهتمين بالأدب العربي لإلقاء نظرة ومناقشة محتوى المؤلف.

======================

/ تنظم جمعية النادي السينمائي بخريبكة، مساء غد الخميس بمقر إدارة مهرجان السينما الإفريقية، درسا سينمائيا حول موضوع “الواقع بين التخيلي والوثائقي” من تقديم الباحث السينمائي عبد اللطيف الركاني.

وحسب الجمعية ، فإن هذا اللقاء ، الذي سيعرف مشاركة باحثين ومهتمين بالمجال السينمائي بالإقليم، يأتي في إطار محور سينما الواقع الذي اشتغلت عليه الجمعية خلال الفصل الأول من الموسم السينمائي الحالي عبر مجوعة من الأشرطة السينمائية، وكذا في إطار التكوين الذاتي المستمر للأعضاء المنخرطين والمكتب المسير.

ويشكل اللقاء مناسبة لتقاسم المعرفة والثقافة السينمائية مع كافة المهتمين بالشأن الثقافي والسينمائي بالمدينة بالحضور والمتابعة عبر توزيع ما تقوم به الجمعية من إخبارات وخلاصات السهرات السينمائية والندوات والدروس السينمائية بالاستعانة بوسائل التواصل المتاحة، تعميما للفائدة وإشعاعا وللثقافة السينمائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.