أخبار اقتصادية مختصرة من شرق أوربا

0 465

ارتفع معدل التضخم في روسيا الى 12.9 بالمائة في العام 2015وفق ما أفادت به هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية.

يذكر أن معدل التضخم في روسيا وصل إلى 11.4 بالمائة عام 2014. وكانت الحكومة الروسية تعتزم كبحه ولكن الصعوبات الاقتصادية التي عانت منها البلاد في السنة الماضية حالت دون ذلك.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سلوانوف، إنه يتوقع أن ينخفض معدل التضخم في البلاد إلى 7 بالمائة عام 2016.

++++++++++++++

أعلن صندوق إدارة برنامج الخوصصة في اليونان اليوم الأحد أنه وقع صفقة بقيمة 400 مليون أورو مع صندوق “جيرمين ستريت العقاري” لبيع “إستير بالاس” وهو منتجع فاخر خارج أثينا.

ويمثل الصندوق مستثمرين من تركيا وأبوظبي ودبي والكويت. وكانت المحكمة الإدارية العليا قد منعت في وقت سابق بيع المجمع معتبرة أن المخطط الاستثماري للمشترين يضر بالبيئة الطبيعية والحضرية.

وقال صندوق الخوصصة اليوناني إن الاتفاق الجديد يتضمن تعديل المخطط بما يتفق مع رأي المحكمة.

++++++++++++++

رفعت تركيا الضرائب على التبغ والمشروبات الكحولية مع مطلع العام الجديد وفق قانون المالية كما ارتفعت أسعار الكهرباء ابتداء من أول يناير.

ووفق ما نشر في الجريدة الرسمية التركية فقد تمت زيادة الضرائب على المشروبات الكحولية بما بين 12 و15 في المئة، ورفع الحد الأدنى لسعر الضريبة على السجائر خمسة في المئة.

وتأتي هذه الخطوات بعد أن زادت تركيا الحد الأدنى للأجور 30 في المئة ابتداء من أول يناير.

وفي النمسا ذكرت صحيفة (كرونين زيتونغ) أن المفوضية الأوربية ستطلق في 13 يناير الجاري مرحلة أولى من تقويم مدى احترام بولونيا لأسس دولة القانون، في إطار المعايير الاستثنائية للاتحاد، وذلك بعد مصادقة برلمان الأخيرة الذي يسيطر عليه المحافظون على قانون مثير للجذل حول وسائل الإعلام يفرض سيطرة الدولة على رأسمالها.

ولاحظت الصحيفة أن هذه الإجراءات الرامية الى مواجهة كل تهديد لدولة القانون داخل بلد عضو في الاتحاد، تتضمن إصدار قرار من المفضوية في مرحلة ثانية في حال استمر المشكل قائما خلال مرحلة التقويم.

صحيفة (كورير) ذكرت من جهتها أن الحزبين الذين يشكلان الائتلاف الحاكم في النمسا الحزب الشعبي النمساوي (محافظ) والاجتماعي الديمقراطي سيختاران مرشحيهم للانتخابات على التوالي في 10 و15 يناير الجاري.

وستمهد هذه الانتخابات الطريق أمام اختيار مرشحي الحزبين للانتخابات الرئاسية في البلاد التي تجري في 24 أبريل المقبل.

ولاحظت الصحيفة أنه الى غاية الآن وحدها ايرمغارد غريس (69 سنة) الرئيسة السابقة للمحكمة العليا مرشحة وحيدة لمنصب الرئاسة في النمسا.

وفي تركيا ذكرت (الحرية ديلي نيوز) أن زعيم حزب جمهورية الشعوب المقرب من الأكراد كمال كيليسدار أوغلو صرح أن الحكامة في بلده فاشلة داعيا الى مجهودات كفيلة بتقوية النظام البرلماني الحالي بدل تغييره الى رئاسي.

وأضافت الصحيفة أنه بعد لقائه مع زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم رئيس الوزراء احمد داود أوغلو لمناقشة ملف الاصلاح الدستوري شدد زعيم الحزب المعارض على ضرورة تقوية النظام البرلماني عبر دستور ليبيرالي يركز على استقلالية السلط ودولة القانون.

ووفقا للصحيفة فقد حذر أيضا من كون الديمقراطية في بلاده مهددة لان رجلا لديه حساباته، في إشارة للرئيس رجب طيب أردوغان الذي يريد تغيير النظام البرلماني في البلاد الى رئاسي.

صحيفة (ديلي صباح) ذكرت من جهتها أن حزب العدالة والتنمية لا يتوفر على الاغلبية المطلوبة (الثلثان) اي 367 نائبا من أجل تغيير الدستور ويتعين عليه حاليا الحصول على دعم المعارضة البرلمانية غير أن الاخيرة ترفض ذلك بشكل مطلق.

تصدرت مصر قائمة مستوردي الحبوب الروسية في الموسم الزراعي الجديد الذي بدأ في الأول من يوليوز 2015 وينتهي في 30 يونيو 2016.

وقالت وزارة الزراعة الروسية إن مصر اشترت من روسيا 3.2 مليون طن من الحبوب في النصف الأول من الموسم الحالي أي حتى نهاية ديسمبر.

ووفقا للمعطيات ذاتها فقد شكل نصيب مصر من صادرات الحبوب الروسية 22 بالمائة وحصة تركيا 16 بالمائة، والسعودية 9 بالمائة، واليمن 5 بالمائة، وبنغلادش 4 بالمائة وإيران 4 بالمائة.

وصدرت روسيا حوالي 3.8 مليون طن من القمح والشعير والذرة وغيرها من الحبوب في شهر ديسمبر و21.5 مليون طن منذ بداية الموسم، ما يفوق مستوى الفترة نفسها (20.9 مليون طن) من الموسم الماضي 2015/2014.

++++++++++++++

أعلن يوري فيترينكو مدير شؤون تطوير الأعمال لدى شركة الطاقة الأوكرانية “نفطوغاز” أن أوكرانيا زادت من تعرفة نقل الغاز الروسي عبر أراضيها “بشكل حاد” مع مطلع العام الجديد.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن فيترينكو قوله “في نهاية المطاف قامت أوكرانيا بزيادة تعرفة الترانزيت لشركة “غازبروم” بكل ما يتوافق مع المعايير الأوروبية”، من دون أن يحدد الأرقام الجديدة، وتاريخ بدء العمل بالتعرفة الجديدة.

وبحسب المسؤول في شركة الطاقة الأوكرانية فإن التعرفة الجديدة تشمل جميع خدمات نقل الغاز عبر خطوط الأنابيب الرئيسية، بغض النظر، هو ترانزيت أو نقل داخلي.

وكانت تعرفة الترانزيت في السابق تبلغ 2.7 دولار لنقل كل ألف متر مكعب 100 كيلومتر.

وكشف الجانب الأوكراني في وقت سابق عن عزمه زيادة هذه التعرفة إلى 5 دولارات، وأعلنت كييف مرارا أن الاتفاقية بين روسيا وأوكرانيا بشأن نقل الغاز إلى أوروبا ستمدد إلى ما بعد 2019، حيث لا يوجد بديل للمسار الأوكراني غير ان لروسيا خططا اخرى في انشاء خط السيل الشمالي لنقل غازها الى اوربا دون المرور عبر اوكرانيا.

++++++++++++++

قامت هيئة الكهرباء المملوكة للحكومة في قبرص اليونانية بتقديم الطاقة الكهربائية إلى الشطر الشمالي من الجزيرة الذي يواجه انقطاعا في التيار.

وحسب بيان صادر عن مشغل نظام النقل فإن قبرص التركية تقدمت بطلب للحصول على الكهرباء في وقت متأخر من يوم رأس السنة (الجمعة) بعد وقوع خطأ أدى لخروج منشآتهم لإنتاج الطاقة عن العمل.

وتصادفت العملية مع اتفاق الطرفين مؤخرا على أن تكون شبكات الكهرباء بين شطري الجزيرة متوافقة مع بعضها، وذلك كإجراء لبناء الثقة تم التوصل إليه من قبل الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس والزعيم القبرصي التركي مصطفى اكينسي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.